آخر المواضيع

الاثنين، 9 مارس 2020

المقابلة الشفوية لمباراة الادارة التربوية


بسم الله الرحمان الرحيم ، و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين ، و بعد:  يسرني ان اتقاسم معكم تجربتي في اجتياز مباراة الولوج لمسلك تكوين أطر الادارة التربوية ، فبعد اجتياز المرحلة الأولى التي تتمثل في الانتقاء الاولى للمترشحين و المترشحات بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح و المترشحة و مساره ( ها) المهني  بنجاح  ، تاتي المرحلة الثانية و هي تكتسي اهمية كبيرة ، انها مرحلة اجتياز الاختبار الكتابي  ، حيث يتم امتحان المترشحين كتابيا من خلال وضعية مذيلة باسئلة تهم مجالا او مجالات من شؤون  التدبير الاداري  ، هذه المرحلة تعتبر محكا حقيقيا لاختبار معارف المترشح ( ة) لكنها تشكل نسبة 50 ٪ فقط من التنقيط النهائي للمترشح (ة) و يخصص له المعامل (1) و ينبغي الا تقل النقطة المحصل عليها عن 10/ 20 و الا سيتم اقصاء المترشح نهائيا و حرمانه من اجتياز المرحلة الموالية.   
        و بعد اجتياز الشق الكتابي من المباراة فانه ينبغي الاعداد الجيد للمرحلة الثالثة و الحاسمة ، انها مرحلة الاختبار الشفوى حيث يجري الاختبار الشفوي مباشرة بعد الاعلان عن نتائج الاختبار الكتابي و ذلك وفق جدولة زمنية تحدد من طرف مراكز إجراء الاختبارات الشفوية ، و يتضمن الاختبار الشفوي مناقشة انطلاقا من ملف المترشح (ة) و تجري على شكل مقابلة مع لجان مختصة تحدث لهذا الغرض و غالبا ماتتشكل من الاساتذة الذين سيتولون تكوين الطلبة الاداريين المتدربين ، و في موضوع له ارتباط بمزاولة مهام الادارة التربوية  و يجري هذا الاختبار في ساعة واحدة او اقل و يخصص له المعامل (1) و ينقط بنقطة عددية تتراوح ما بين صفر (0) و (20)  و تشكل نسبة 50 ٪ من النقطة النهائية للمترشح (ة) .
           و بهذه المناسبة اتمنى للجميع اجتياز مرحلة الامتحان الكتابي بنجاح و خوض مرحلة المقابلة الشفوية و انا سعيد بان اتقاسم معكم تجربتي المتواضعة ، لعلها تعود عليكم بالفائدة ان شاء الله ، حيث اجتزت هذه المقابلة الشفوية لمرتين متتاليتين ففي المقابلة الاولى حصلت على شرف التواجد ضمن لائحة الانتظار و في المرة الثانية تمكنت من اجتياز المرحلة بنجاح و في مراتب متقدمة و الحمد لله و كانت في كل مرة تشكل هذه المقابلة تحديا شخصيا لانها كانت تتطلب مني اعدادا نفسيا و رفع التحدي ثم اعدادا معرفيا من خلال العمل على الالمام بأكبر قدر ممكن من المعارف و المساطر الادارية التي ينبغي احترامها و تحديا على مستوى التواصل ، حيث بدأت تنتابني اسئلة من قبل : هل انا متواصل جيد ؟ هل انا متمكن من اللغة العربية الفصحة ام انني ساكتفي بالدارجة؟ ماذا لو طرح علي سؤال باللغة الفرنسية ؟ ماذا لو تعمد الاساتذة الى طرح اسئلة استفزازية ؟ هل ساتحكم في ردود افعالي ام انني سافقد اعصابي . هل انا مقبول من خلال مظهري الخارجي ام انني لا استحق ان اكون قائدا ؟ 
        العديد من الاسئلة الموضوعية و غير الموضوعية و الفلسفية بل و الوجودية تتلاقف في راس الانسان انذاك  ، لكنها تبقى اسئلة منطقية و ستقوم بطرحها على نفسك يوما ما فلماذا لا تقوم بطرحها الان و العمل على ايجاد اجابات صحيحة لها من خلال اجتياز هذه المقابلة الشفوية بنجاح , اليكم هذا المقطع من الفيديو الذي يتضمن توجيهات هامة ينبغي اخدها بعين الاعتبار اثناء اجتياز المباراة الشفوية ، حضا سعيدا للجميع . لا تنسو مشاركة الموضوع مع اخوانكم  و لا تنسوني بالدعاء الصالح ، شكرا لكم .

هناك 10 تعليقات:

  1. شكرا على المعلومات القيمة، حبذا لو تكرمت وذكرت لنا كل الأسئلة التي طرحت عليك خاصة في مجال الاعلاميات.أتمنى لك كل التوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك اخي ، بالنسبة الاسئلة التي طرحت علي:
      - ما هي البرامج التي يحتاجها المدير في التدبير الاداري ؟
      طلبت منه إن كان يقصد المسطحات المرتبطة بمسار ام برامج المكتبية؟
      فاجابني بانه يقصد برامج المايكروسوفت اوفيس

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات. نتمنى مشاركة باقي الاساتذة الكرام الذين تمكنوا من ولوج مسلك الادارة حتى يفيدوننا بتجربتهم. بالتوفيق للجميع.

    ردحذف
  4. عمل مميز ماشاء الله عليكم

    ردحذف
  5. ممتاز سي أحبيش.
    عمل مميز جدا

    ردحذف
  6. شكراا جزيلاا زادك الله من فضله

    ردحذف